الأحد، 23 أبريل 2023

كيف لا تحتسب التطليقة الخاطئة وكيف؟

كيف لا تحتسب التطليقة الخاطئة وكيف؟

لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟

رابط قانون الحق

لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟

زيادة " فردها علي " ولم يرها شيئا E وقعت هذه الزيادة في رواية أبي الزبير  أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن مولى عروة /مصرحا بالسماع/ عن ابن عمر عند أبي داود . والحديث رواه مسلم والنسائي وفيه :" فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليراجعها, فردها وقال: إذا طهرت فليطلق أو يمسك" وهذا لفظ مسلم , وللنسائي وأبي داود " فردها علي ". قلت المدون  فردها لا تحتمل أكثر من مدلولين

المدلول    الأول إما أنها لم يرها شيئا

والمدلول الثاني وإما أنه احتسبها ولا ثالث

ورواية أبي الزبير مؤكدة المدلول الأول {فردها علي ولم يرها شيئا} للأدلة التالية الثابتة

**1.{رواية أبي الزبير} فيها أخبرني أبو الزبير أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن مولى عروة رواية ثابتة إذا صرح أبو الزبير بالسماع من عبد الرحمن بن أيمن مولي عروة فقد صرح  بالسماع 

** 2.عدم تفرد أبي الزبير بالزيادة فقد تابعه عليها عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر :{ لا يعتد بذلك} أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح } 

قال الحافظ ابن حجر : (لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }... وابن حجر أوثق في النقد منهما لعلمه الواسع في معرفة روايات وطرق الأحاديث بشكل تفوق به علي أكثر أهل الحفظ والنقد وعلوم الرجال}

** 3. كما لم يتفرد به عند الحافظ عبد الرزاق في مصنفه  عن ابن جريج وفيه الزيادة{ لا يعتد بذلك} فتلك متابعة ثالثة

 

قال :وإسناده على شرط الصحيح فإن مسلما أخرجه من رواية حجاج بن محمد عن ابن جريج, وساقه على لفظه.

*/** ثم أخرجه من رواية أبي عاصم عنه وقال نحو هذه القصة   ** ثم أخرجه من رواية عبد الرزاق عن ابن جريج قال مثل حديث حجاج وفيه بعض الزيادة{يقصد الزيادة كلها{لا يعتد بذلك}} فأشار إلى هذه الزيادة  ولعله طوى ذكرها عمدا.

*وقد أخرج أحمد الحديث عن روح بن عبادة عن ابن جريج فذكر الزيادة قال فلا يتخيل انفراد عبد الرزاق بها.


*قال أبو داود: روى هذا الحديث عن ابن عمر جماعة  وأحاديثهم كلها على خلاف ما قال أبو الزبير.{يقصد في الرواية والمتن

قلت المدون لكن المدلول ليس متعارضا / فالرد لا يعني الاحتساب من عدمة/ وان كان اقرب جدا الي عدم الاحتساب لأنه لو احتسب التطليقة لأقر بصحتها لكنه أرجعها فصحت زيادة أبي الزبير (ولم يرها شيئا) وهي متناسقة تماما مع سياق المراجعة لبطلان الطلاق بالصيغة التي أداها بن عمر وأكد ذلك الحافظ بن حجر بذكره عدم تفرد ابي الزبير في رواية . قال الحافظ ابن حجر : (لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }

أما قول الخطابي: قال أهل الحديث: لم يرو أبو الزبير حديثا أنكر من هذا, وابن عبد البر: قوله " ولم يرها شيئا " منكر لم يقله غير أبي الزبير, وليس بحجة فيما خالفه فيه مثله فكيف بمن هو أثبت منه

{وقد أجاب الحافظ بن حجر علي ابن عبد البر والخطابي  ذلك فقال الحافظ ابن حجر : (لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }وابن حجر أوثق في النقد منهما لعلمه الواسع في معرفة روايات وطرق الأحاديث بشكل تفوق به علي أكثر أهل الحفظ والنقد وعلوم الرجال }


ونقل البيهقي في " المعرفة " عن الشافعي أنه ذكر رواية أبي الزبير فقال: نافع أثبت من أبي الزبير والأثبت من الحديثين أولى أن يؤخذ به إذا تخالفا, وقد وافق نافع  غيره من أهل الثبت.

{قلت المدون}وكلام البيهقي في المعرفة نقلا عن الشافعي هو دليل اتفاق وليس تعارض لكون الزيادة جزءا  متوافقا مع المعني الأصلي فإذا كان المعني الأصلي دالا علي بيان تعقيب النبي صلي الله عليه وسلم بأمر بن عمر بمراجعتها فلا تعارض إن كانت الزيادة من أبي الزبير شارحة للمراجعة بأنه لم يرها شيئا وابو الزبير ثقة ضابط وروايته أي أبي الزبير أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن مولى عروة فإذا صرح بالسماع فهي صحيحة وقد صرح به بشكل لا ريب فية ولا تدليس ،

كما أنه لم يتفرد برواية الزيادة فقد تابعه عليه الثقة عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك

كما قال الحافظ ابن حجر : ( لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك

Eأخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }وابن حجر أوثق في النقد منهما لعلمه الواسع في معرفة روايات وطرق الأحاديث بشكل تفوق به علي أكثر أهل الحفظ والنقد وعلوم الرجال }



.   قال أبو داود: روى هذا الحديث عنه ابن عمر جماعة, وأحاديثهم كلها على خلاف ما قال أبو الزبير.. قال الحافظ ابن حجر :( لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح

لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟

لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟

لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟

نجمل القول هنا ثم نفصله في الصفحات الآتية بمشيئة الباري جل وعلا فنقول:
1.  منذ متي وجهالات البشر تعد قيدا علي خالقهم؟!!!

2.  وإن لله تعالي مقصوداً واحداً فيما شرَّع وكلف
3.وإن أخطاء البشر لا تغير من
قانون الحق الذي أنزل به شرعه سبحانه .. ما قصده الله من شرع
4.  وإن الله تعالي لا يحسب علي عباده إلا ما كلفهم به بعد أن علموا وخالفوا إرادته هو سبحانه .
5.  فإذا اشترط الباري لإحتساب الطلقة علي صاحبها من البشر شرطا فلن تكون ذات حِسبة إلا أن تأتي هذه التطليقة متضمنة
شرط الله تعالي دون غيره :
 

6.   والله تعالي انزل تشريعين للطلاق أحدهما في سورة البقرة في العامين الأولين من الهجرة{ 2/1 للهجرة}

E وكان سبحانه يحتسب في تشريع الطلاق في سورة البقرة مجرد التلفظ بالطلاق حيث كان تلفظ الرجل بالطلاق هو نقطة اشتعال حريق الطلاق وبداية فعاليات ترتيباته المتلخصة في كونها:

{طلاقا باللفظ ثم  عدة استبراء  ثم   تسريح} 

لذا فقد سمي الله تعالي المرأة في تشريع سورة البقرة مطلقة فقال سبحانه {والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلالثة قروء} ورتب كل أحداث وتداعيات الطلاق الفعلية  علي مجرد اللفظ

7. ثم صمت الوحي حينا طويلا من الزمان نقدرة بفارق المسافة الزمنية بين نزول سورة البقرة(2هـ)  وسورة الطلاق(5هـ) {حوالي ثلاثة أعوام ونصف عام تقريبا} .......

Eثم نزلت سورة الطلاق ابان العام الخامس أو السادس للهجرة بتكليف يرتب فعاليات الطلاق وتداعياته علي نسبة هذا التشريع بما فيها مسألة الإحتساب ... 

حيث شاءت إرادة الله الواحد أن يحرِّز الطلاق خلف جدار عدة الإحصاء بكل تداعياته ولا يحتسب منه علي المؤمنين إلا ما استوفي شرطه

Eواشترط سبحانه أن لا يكون الطلاق ولا يحدث إلا ببلوغ الزوج نهاية أجل عدة زوجته    والتي حرزها الله تعالي في دُبُرِ العدة

Eفقال جل من قائل(فإذا بلغن أجلهن)...(فأمسكوهن بمعروف/يعني لا تطلقوهن إن أردتم/ أو فارقوهن بمعروف

E والفراق هو الطلاق لتو انتهاء العدة

Eورفض الزوج رحمة الله تعالي وتفضله بالسماح

Eولآخر مرة بفرصة الإمساك

Eوجواز إنتكاس الزوج  في كل اجراءات الطلاق والتي علقها الباري جل شأنه علي حلول نهاية الأجل والعدة + رفض الزوج فرصة الإمساك  التي أذن الله بها قبل:  1.اندفاعه في أتون الطلاق 2.وهدم البيت  3.وتشتيت أولادة  4.وتعريض زوجته للخطبة والزواج برجل آخر/ نهاية الأجل أي نهاية العدة أي بوصول الزوجين المُعْتَدَّيْن إلي المواجهة المباشرة مع شبح الفراق والطلاق المُخَبَّأ خلف الجدار الخلفي لعدة الإحصاء..

E هنا  وهنا فقط بحلول دُبُرِ العدة تُفَعَّل كل تداعيات الطلاق بما فيها مسألة الإحتساب حيث كل محاولة غير ذلك ليست شرعا

Eوالاصرار علي ادعاء غير ما شرع الله منتهي الباطل بما في ذلك القول بالاحتساب في غير نهاية العدة  وبلوغ أجل انتهائها لأن الطلاق بعد نزول سورة الطلاق5هـ صارَ لا يقع إلا في نهاية الأجل وبعد عدة الإحصاء) وإيقاع الطلاق في غير هذا التوقيت مخالفة عظيمة من صاحبها لشرط الله  وتكليفه بالإحصاء قبل الطلاق

والاحصاء هو العد لبلوغ نهاية العدة/الأجل/.....وأقرأ أكثر تفصيلا فيما يأتي من صفحات

8.  وحديث أبي الزبير عن ابن أيمن مصرحا بالسماع ولفظه {رواه أبو داود في سننه قال: حدثنا أحمد بن صالح أخبرنا عبد الرزاق أنبأنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن مولى عروة يسأل ابن عمر، وأبو الزبير يسمع قال: كيف ترى في رجل طلق امرأته حائضاً؟ (وهي حائض) قال طلق عبد الله بن عمر امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن عبد الله بن عمر طلق امرأته وهي حائض، قال عبد الله فردها عليّ ولم يرها شيئاً وقال: إذا طهرت فليطلق أو ليمسك، قال ابن عمر وقرأ النبي صلى الله عليه وسلم: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ) (الطلاق: من الآية1)(1)

E  قلت المدون: هذا والحديث قد رواه مسلم في صحيحه بلفظ: فقال النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعها فردها وقال إذا طهرت فليطلق أو ليمسك.. الحديث(2)} ..

Eوقعت هذه الزيادة في رواية أبي الزبير عنه/مصرجا بالسماع/ في رواية ابن أيمن عن ابن عمر عند أبي داود .

Eوالحديث رواه مسلم والنسائي وفيه :" فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليراجعها, فردها وقال: إذا طهرت فليطلق أو يمسك"

وهذا لفظ مسلم , وللنسائي وأبي داود " فردها علي "

E{قلت المدون:} فردها لا تحتمل أكثر من مدلولين :

1.الأول إما أنها {لم يرها شيئا}

2.والمدلول الثاني {وإما أنه احتسبها }

Eولا ثالث

ورواية أبي الزبير مؤكدة للمدلول الأول {فردها علي ولم يرها شيئا} للأدلة التالية الثابتة :

E1.رواية أبي الزبير عن عبد الرحمن بن أيمن رواية ثابتة إذا صرح أبو الزبير بالسماع منه وقد صرح

E2.عدم تفرد أبي الزبير بالزيادة فقد تابعه عليها عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }


قال الحافظ ابن حجر :( لم ينفرد أبو الزبير   فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك ,

Eأخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح } وابن حجر أوثق في النقد ممن ضعفوه للتفرد {الطحاوي ومن شاكله} وابن حجر أوثق لعلمه الواسع في معرفة روايات وطرق الأحاديث بشكل تفوق به علي أكثر أهل الحفظ والنقد وعلوم الرجال

E3. قلت المدون : لم يتفرد به عبد الرزاق عن ابن جريج ...

- وفيه الزيادة   فتلك متابعة ثالثة قال :وإسناده على شرط الصحيح فإن مسلما أخرجه من رواية حجاج بن محمد عن ابن جريج, وساقه على لفظه

*ثم أخرجه من رواية أبي عاصم عنه وقال نحو هذه القصة

**ثم أخرجه من رواية عبد الرزاق عن ابن جريج قال مثل حديث حجاج وفيه بعض الزيادة فأشار إلى هذه الزيادة  ولعله طوى ذكرها عمدا.

وقد أخرج أحمد الحديث عن روح بن عبادة عن ابن جريج فذكر الزيادة قال فلا يتخيل انفراد عبد الرزاق بها.

قال أبو داود: روى هذا الحديث عن ابن عمر جماعة  وأحاديثهم كلها على خلاف ما قال أبو الزبير.{يقصد في الرواية والمتن]

قلت المدون لكن المدلول ليس متعارضا فالرد{ارجاع زوجته الي بيته} لا يعني الاحتساب من عدمة وان كان اقرب جدا الي عدم الاحتساب لأنه لو احتسب التطليقة لأقر بصحتها لكنه أرجعها فصحت زيادة أبي الزبير (ولم يرها شيئا)

Eوهي متناسقة تماما مع سياق المراجعة الي البيت لبطلان الطلاق بالطريقة التي أداها بن عمر

Eوأكد ذلك الحافظ بن حجر بذكره عدم تفرد ابي الزبير في رواية . قال الحافظ ابن حجر : (لم يتفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhb3u4IbPaCNOxo0ONzzLgN75Bm2PN1044_mByxvad8hlp86k1HDhTDKaPYzDg-efWWMKMxlpDHUrGwE-Uyht6jraPVvF-0MIFGJmTrGy9AD8nM-pn9iBPraZsbowR4DyZGq9Ijm-GP1hs/s1600/%D9%84%D8%A7+%D9%8A%D8%B9%D8%AA%D8%AF+%D8%A8%D8%B0%D9%84%D9%83+2.png

Eقلت المدون: أما قول الخطابي: قال أهل الحديث(قلت إن أهل الحديث قد قالوا غير ما قاله الخطابي حيث ان بن حجر قمة من قم الحديث والنقد والرجال يصغر الخطاب بجواره حفظا ونقد وتحديثا): لم يرو أبو الزبير حديثا أنكر من هذا [وهكذا دأب الخطابي تكذيب من خالف مذهبه بغير قسط ولا عدل] ويقول في شأن ابن عبد البر أيضا : وابن عبد البر: قوله "ولم يرها شيئا " منكر

ثم يستأنف الخطابي كلامه بغير حجة ولا دليل فيقول : لم يقله غير أبي الزبير, وليس بحجة فيما خالفه فيه مثله فكيف بمن هو أثبت منهقلت المدون فهذا ابن حجر العسقلاني يقول مجيبا يرد علي الخطابي بالأدلة الدامغة علي تجني الخطابي {فقد أجاب الحافظ بن حجر علي ابن عبد البر والخطابي  ذلك فقال الحافظ ابن حجر : (لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح} وابن حجر أوثق في النقد منهما لعلمه الواسع في معرفة روايات وطرق الأحاديث بشكل تفَوَّقَ به علي أكثر أهل الحفظ والنقد وعلوم الرجال}
Eونقل البيهقي في " المعرفة " عن الشافعي أنه ذكر رواية أبي الزبير فقال: نافع أثبت من أبي الزبير والأثبت من الحديثين أولى أن يؤخذ به إذا تخالفا, وقد وافق نافعا غيره من أهل الثبت.{قلت المدون} وكلام البيهقي في المعرفة نقلا عن الشافعي هو دليل اتفاق وليس تعارض لكون الزيادة جزءا  متوافقا مع المعني الأصلي فإذا كان المعني الأصلي دالا علي بيان تعقيب النبي صلي الله عليه وسلم بأمر بن عمر بمراجعتها فلا تعارض إن كانت الزيادة من أبي الزبير شارحة للمراجعة بأنه لم يرها شيئا  وابو الزبير ثقة ضابط في جابر إذا صرح بالسماع وقد صرح به بشكل لا ريب فية ولا تدليس E كما أنه لم يتفرد برواية الزيادة Eفقد تابعه عليه الثقة عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك

Eوكما قال الحافظ ابن حجر : (لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }وابن حجر أوثق في النقد منهما لعلمه الواسع في معرفة روايات وطرق الأحاديث بشكل تفوق به علي أكثر أهل الحفظ والنقد وعلوم الرجال }


Eقال أبو داود: روى هذا الحديث عنه ابن عمر جماعة, وأحاديثهم كلها على خلاف ما قال أبو الزبير.. قال الحافظ ابن حجر : (لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح

الدليل النقلي

Eما رواه أبو داود في سننه قال: حدثنا أحمد بن صالح أخبرنا عبد الرزاق أنبأنا ابن جريج أخبرني   أبو الزبير   أنه سمع   عبد الرحمن بن أيمن مولى عروة    يسأل ابن عمر،  وأبو الزبير يسمع   قال: كيف ترى في رجل طلق امرأته حائضاً؟ (وهي حائض) Eقال طلق عبد الله بن عمر امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن عبد الله بن عمر طلق امرأته وهي حائض،   قال عبد الله فردها عليّ ولم يرها شيئاً وقال: إذا طهرت فليطلق أو ليمسك، قال ابن عمر وقرأ النبي صلى الله عليه وسلم: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ) (الطلاق: من الآية1)(1)، هذا والحديث قد رواه مسلم في صحيحه بلفظ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعها فردها وقال إذا طهرت فليطلق أو ليمسك.. الحديث(2) 

الخلاصة هي أنه :

1. لا تحتسب التطليقة الخاطئة لكون الخطأ ليس في اجتهاد المُطَلِّقْ ** لكنه خطأً  في تطبيق التشريع الإلهي

وفرق بين الخطأ في الإجتهاد الشخصي المخالف للدليل الصحيح -وبين الخطأ في تطبيق التشريه المنزل

ومع هذا فالحق هو تشريع الله بنصوصة الأصلية ولا يصلح الإجتهاد مع النص   ً

2. أن كل مشروط بفرض لا يحتسب عند الله ما دام خالف شرط الله
فقول النبي صلي الله عليه وسلم لعائشة في شأن بريرة  في صحيح البخاري  422 حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن ابن شهاب عن عروة أن عائشة رضي الله عنها أخبرته أن بريرة جاءت تستعينها في كتابتها ولم تكن قضت من كتابتها شيئا قالت لها عائشة ارجعي إلى أهلك فإن أحبوا أن أقضي عنك كتابتك ويكون ولاؤك لي فعلت فذكرت ذلك بريرة لأهلها فأبوا وقالوا إن شاءت أن تحتسب عليك فلتفعل ويكون ولاؤك لنا فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتاعي فأعتقي فإنما الولاء لمن أعتق قال ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم  فقال ما بال أناس يشترطون شروطا ليست في كتاب الله من اشترط شرطا ليس في كتاب الله فليس له وإن شرط مائة مرة شرط الله أحق وأوثق ]

3. أن شريعة الطلاق التي أنزلت في سورة الطلاق أبطلت كل محاولات الأزواج في الطلاق مالم يمرروا عدة قدروها [ثلاثة قروء للائي يحضن من النساء وثلاثة أشهر قمرية  /للائي لا يحضن : كاليائسة من المحيض/ والصغيرة التي لا تحيض /والمرأة المرضع التي غاب عنها حيضها بسبب الإرضاع   وطول مدة الحمل لأولات الأحمال  حتي يضعن حملهن بسقط أو ولادة   ]   تسمي عدة الإحصاء يتكلف فيها الزوجان بالعَدِّ حتي الإحصاء(بلوغ نهاية العدة)  في 1.بيت واحد 2.وفراش واحد 3.وحجرة واحدة  Eفإذا بلغوا نهاية أجل العَدِّ [دون تواطئ ] فقد جاز حينئذ للزوج    الإمساك   أو   الطلاق   فإذا اختار الزوج الطلاق فعليه الإشهاد كما في سورة الطلاق 5هـ ،
EEفإذا ضعف الزوج أمام غريزته وغلبته شهوته لإمرأته وضاجعها (فهي لم تزل في عدة الإحصاء زوجته) فعليهما كلاهما إستئناف إجاءات العَدِّ من جديد حتي بلوغ نهاية العدة كما فصلناها بين الأقواس السابقة

Eوهكذ فعلي الرجل أن يتبصر E  1.هل يقدر علي فراق زوجته  2.وهل عزيمة نفسه علي التطليق تكفي لتفويت مدة العِدًّة تحت كل هذه الضغوط التي شرَّعها الله في سورة الطلاق ،  فإن لم تكف عزيمته   في ظروف حصرهما سويا في بيت واحد مختوم عليه بتكليفات لم يكلف بها غيرهما {1.كعدم خروج الزوجة   2.وتحريم إخراج زوجها لها و  3.مطلق إباحة الخلوة بينهما(لكونهما زوجين سيتفارقا بعد بلوغ أجل العدة ونهايتها) 4.والإنفاق عليها في عدة الإحصاء لكونها زوجة  5.وإسكانها في بيتها الذي هو بيته Eيتقابلان ليلا ونهارا واليالي عليهما طويلة .Eوالنهار بينهما أطول  Eتثور  بينهما الغريزة  Eويتحكم فيهما Eصراع الإشتهاء الغريزي  Eوقوة الصبر علي الجماع    Eلا يملكان غير أن يُقَبِلَ بعضهما البعض Eويلتزم أحدهما الآخر  Eمضجعهما واحد Eوفراشهما واحد Eوكل يهجر بعضه .. في انتظار مرور  ..الساعات .. والليالي ..والأيام يوما بعد يوم وأسبوعاً بعد أسبوعٍ وشهراً   أو قرءا  بعد آخر  إلي   نهاية ثلاثة قروء   أو ثلاثة أشهر أو كل مدة الحمل ..Eفمن هذا البطل الذي يقوي علي كل هذه المشقة Eولن يفلح إلا من صدقت قوة عزيمته علي شدة رغبته في فراق زوجته في نهاية العدة .. واستكمال باقي تشريعات سورة الطلاق كما قدمنا } 

قال تعالي:

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا (1( فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ۚ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَٰلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5) أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ ۚ وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّىٰ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۖ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ ۖ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَىٰ (6) لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7) وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُّكْرًا (8) فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا (9) أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا ۚ قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10) رَّسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا (11) اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12) 

المكتبة اشاملة القديمة



الرئيسية /تنزيل المكتبة /*مستودع الكتب /شرح البرنامج //رئيسية المستودع / جديد المستودع  / رئيسية المستودع / جديد /المستودع الأكثر تحميلاً 



جديد المستودع
هدايات الصلاة = فضائل الصلاة
أضيف بتاريخ: 1 يونيو 2019 م - عدد المشاهدات: 19091
(محمد بن عبد الوهاب)
المنتقى من عوالي «المختصر المسند الصحيح من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه» = المائة المنتقاة من «صحيح البخاري»
أضيف بتاريخ: 13 مايو 2019 م - عدد المشاهدات: 10969
(ابن تيمية)
الأبدال العوالي المستخرجة من «الفوائد الغيلانيات» وحديث واحد من «الفوائد المزكيات»
أضيف بتاريخ: 11 مايو 2019 م - عدد المشاهدات: 6660
(ابن تيمية)
رسالة إلى المسلمين عامة وإلى ولاة الأمور خاصة في المحافظة على الصلاة
أضيف بتاريخ: 9 مايو 2019 م - عدد المشاهدات: 8585
(ابن تيمية)
المختصر من كتاب السياق لتاريخ نيسابور
أضيف بتاريخ: 4 فبراير 2019 م - عدد المشاهدات: 8349
(ينسب عبد الغافر الفارسي)
"تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف" للمزي مع "النكت الظراف على الأطراف" لابن حجر
أضيف بتاريخ: 2 يناير 2019 م - عدد المشاهدات: 11077
(المزي - ابن حجر)
فصل في تطهير جلود الميتة بالدباغ
أضيف بتاريخ: 25 ديسمبر 2018 م - عدد المشاهدات: 6789
(ابن تيمية)
فصل في التسميع والتحميد وتوابعه للإمام والمأموم والمنفرد
أضيف بتاريخ: 25 ديسمبر 2018 م - عدد المشاهدات: 6612
(ابن تيمية)
تغير قيمة النقود وأثره في سداد الدَّيْن في الإسلام
أضيف بتاريخ: 13 ديسمبر 2018 م - عدد المشاهدات: 7120
(صالح رضا حسن أبو فرحة)
أضواء البيان في تاريخ القرآن
أضيف بتاريخ: 12 ديسمبر 2018 م - عدد المشاهدات: 8176
(د. صابر حسن محمد أبو سليمان)
بهجة الأريب في بيان ما في كتاب الله العزيز من الغريب
أضيف بتاريخ: 12 ديسمبر 2018 م - عدد المشاهدات: 7350
(ابن التركماني)
تحفة الشاب الرباني في الرد على الإمام محمد بن علي الشوكاني
أضيف بتاريخ: 13 نوفمبر 2018 م - عدد المشاهدات: 8185
(مقبل بن هادي الوادعي)
حكم تصوير ذوات الأرواح
أضيف بتاريخ: 13 نوفمبر 2018 م - عدد المشاهدات: 8326
(مقبل بن هادي الوادعي)
عناقيد الكرامة بالإجابة على أسئلة نساء أهل تهامة
أضيف بتاريخ: 13 نوفمبر 2018 م - عدد المشاهدات: 6165
(مقبل بن هادي الوادعي)
قرة العين في أجوبة قائد العلابي وصاحب العدين
أضيف بتاريخ: 13 نوفمبر 2018 م - عدد المشاهدات: 5309
(مقبل بن هادي الوادعي)
هذه دعوتنا وعقيدتنا
أضيف بتاريخ: 13 نوفمبر 2018 م - عدد المشاهدات: 7254
(مقبل بن هادي الوادعي)
إحصاء العلوم
أضيف بتاريخ: 12 أكتوبر 2017 م - عدد المشاهدات: 12832
(أبو نصر الفارابي)
الألفاظ المستعملة في المنطق
أضيف بتاريخ: 10 أكتوبر 2017 م - عدد المشاهدات: 11886
(أبو نصر الفارابي)
فتيا في التكبير خلف الإمام (وتُعرف بالعراقية) - وقاعدة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
أضيف بتاريخ: 8 يوليو 2017 م - عدد المشاهدات: 11074
(ابن تيمية)
الإخنائية (الطبعة الكاملة للكتاب)
أضيف بتاريخ: 8 يوليو 2017 م - عدد المشاهدات: 9674
(ابن تيمية)
الجامع لعلوم الإمام أحمد
أضيف بتاريخ: 19 فبراير 2017 م - عدد المشاهدات: 17342
(أبو عبد الله أحمد بن حنبل)
مقالات الألباني
أضيف بتاريخ: 5 ديسمبر 2016 م - عدد المشاهدات: 18551
(الألباني)
قد تجاوزتَ الحدَّ!!
أضيف بتاريخ: 5 ديسمبر 2016 م - عدد المشاهدات: 11682
(عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم)
رفع اليدين في الصلاة
أضيف بتاريخ: 29 أكتوبر 2016 م - عدد المشاهدات: 20466
(ابن القيم)
تفريغ «سلسلة الهدى والنور - الإصدار الجديد» للشيخ الألباني
أضيف بتاريخ: 13 سبتمبر 2016 م - عدد المشاهدات: 16480
(الألباني)
تفريغ «سلسلة الهدى والنور» للشيخ الألباني - الإصدار 4
أضيف بتاريخ: 26 أغسطس 2016 م - عدد المشاهدات: 16963
(الألباني)
الانتصار لأهل الأثر = نقض المنطق
أضيف بتاريخ: 16 أغسطس 2016 م - عدد المشاهدات: 14314
(ابن تيمية)
تفريغ «أشرطة متفرقة» للشيخ الألباني
أضيف بتاريخ: 3 مارس 2016 م - عدد المشاهدات: 14671
(الألباني)
تفريغ «فتاوى جدة» للشيخ الألباني - الإصدار 4
أضيف بتاريخ: 3 مارس 2016 م - عدد المشاهدات: 12872
(الألباني)
تفريغ «الفتاوى الإماراتية» للشيخ الألباني
أضيف بتاريخ: 3 مارس 2016 م - عدد المشاهدات: 12603
(الألباني)
العتيق مصنف جامع لفتاوى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
أضيف بتاريخ: 26 ديسمبر 2015 م - عدد المشاهدات: 14526
(محمد بن مبارك حكيمي)
الإفصاح في فقه اللغة
أضيف بتاريخ: 7 ديسمبر 2015 م - عدد المشاهدات: 20435
(حسين يوسف موسى - عبد الفتاح الصّعيدى )
آراء المستشرقين حول القرآن الكريم وتفسيره
أضيف بتاريخ: 5 ديسمبر 2015 م - عدد المشاهدات: 18981
(عمر بن إبراهيم رضوان)
سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية
أضيف بتاريخ: 4 ديسمبر 2015 م - عدد المشاهدات: 16125
(خالد العبيدي)
معجم المعاجم
أضيف بتاريخ: 26 نوفمبر 2015 م - عدد المشاهدات: 21950
(أحمد الشرقاوي إقبال)
الوصية الكبرى = رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أتباع عدي بن مسافر الأموي
أضيف بتاريخ: 29 يوليو 2015 م - عدد المشاهدات: 18967
(ابن تيمية)
تلخيص كتاب الاستغاثة المعروف بالرد على البكري
أضيف بتاريخ: 29 يوليو 2015 م - عدد المشاهدات: 13938
(ابن تيمية)
الرسالة البديعة فى الرد على أهل المجلة الخليعة
أضيف بتاريخ: 5 يوليو 2015 م - عدد المشاهدات: 13059
(حمود التويجري)
فصل الخطاب في الرد على أبي تراب
أضيف بتاريخ: 5 يوليو 2015 م - عدد المشاهدات: 14573
(حمود التويجري)
القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ
أضيف بتاريخ: 5 يوليو 2015 م - عدد المشاهدات: 25142
(حمود التويجري)
تحذير الأمة الإسلامية من المحدثات التي دعت إليها ندوة الأهلة الكويتية
أضيف بتاريخ: 5 يوليو 2015 م - عدد المشاهدات: 12981
(حمود التويجري)
الرد الجميل على أخطاء ابن عقيل
أضيف بتاريخ: 5 يوليو 2015 م - عدد المشاهدات: 14795
(حمود التويجري)
تجريد أسماء النقاد من المحدثين وذكر وفياتهم
أضيف بتاريخ: 21 إبريل 2015 م - عدد المشاهدات: 13754
(محمود الجيزي)
وصية شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أبي القاسم السبتي = الوصية الصغرى
أضيف بتاريخ: 16 مارس 2015 م - عدد المشاهدات: 17227
(ابن تيمية)
رسالة لشيخ الإسلام تقي الدين ابن تيمية أجاب فيها عن أسئلة في علم القراءات = فتوى في علم القراءات
أضيف بتاريخ: 17 ديسمبر 2014 م - عدد المشاهدات: 14441
(ابن تيمية)
مسألة حدوث العالم
أضيف بتاريخ: 10 ديسمبر 2014 م - عدد المشاهدات: 14832
(ابن تيمية)
الضعفاء ط دار التأصيل
أضيف بتاريخ: 26 نوفمبر 2014 م - عدد المشاهدات: 12117
(العقيلي)
تفريغ سلسلة الهدى والنور للشيخ الألباني - الإصدار 3
أضيف بتاريخ: 20 أغسطس 2014 م - عدد المشاهدات: 16536
(الألباني)
تفريغ سلسلة فتاوى جدة للشيخ الألباني - الإصدار 3
أضيف بتاريخ: 20 أغسطس 2014 م - عدد المشاهدات: 13249
(الألباني)
التكملة لوفيات النقلة
أضيف بتاريخ: 20 مايو 2014 م - عدد المشاهدات: 13490
(المنذري)
الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (مقابل)
أضيف بتاريخ: 20 مايو 2014 م - عدد المشاهدات: 15188
(ابن عدي)
الطبقات السنية في تراجم الحنفية (موافق للمطبوع)
أضيف بتاريخ: 20 مايو 2014 م - عدد المشاهدات: 19696
(تقي الدين الغزي)
مشيخة ابن البخاري (مقابل)
أضيف بتاريخ: 20 مايو 2014 م - عدد المشاهدات: 11542
(ابن البخاري)
الإيمان لابن أبي شيبة (مقابل)
أضيف بتاريخ: 20 مايو 2014 م - عدد المشاهدات: 12011
(ابن أبي شيبة)
الإيمان للقاسم بن سلام - مخرجا (مقابل)
أضيف بتاريخ: 20 مايو 2014 م - عدد المشاهدات: 10884
(القاسم بن سلام)
الإيمان للعدني (مقابل)
أضيف بتاريخ: 20 مايو 2014 م - عدد المشاهدات: 10788
(ابن أبي عمر العدني)
القدر للفريابي مخرجا (مقابل)
أضيف بتاريخ: 20 مايو 2014 م - عدد المشاهدات: 10404
(الفريابي)
القدر وما ورد فيه من الآثار لابن وهب (مقابل)
أضيف بتاريخ: 20 مايو 2014 م - عدد المشاهدات: 11522
(ابن وهب)
رؤية الله للدارقطني (مقابل)
أضيف بتاريخ: 20 مايو 2014 م - عدد المشاهدات: 13273
(الدارقطني)
مشيخة أبي بكر بن عبد الدائم (مقابل)
أضيف بتاريخ: 20 مايو 2014 م - عدد المشاهدات: 10067
(أبو بكر بن عبد الدائم)
عوالي أبي بكر بن عبد الدائم (مقابل)
أضيف بتاريخ: 20 مايو 2014 م - عدد المشاهدات: 10236
(أبو بكر بن عبد الدائم)
الجزء الثالث عشر من الفوائد المنتخبة الصحاح والغرائب للنسيب - مخطوط
أضيف بتاريخ: 20 مايو 2014 م - عدد المشاهدات: 10840
(النسيب أبو القاسم الحسيني)
العوالي والحسان لعبد الخالق بن فيروز الجوهري - مخطوط
أضيف بتاريخ: 20 مايو 2014 م - عدد المشاهدات: 10072
(أبو المظفر عبد الخالق بن فيروز الجوهري)
الأموال للقاسم بن سلام - ت: سيد رجب
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 12824
(أبو عبيد القاسم بن سلام)
إثبات عذاب القبر للبيهقي - مكتبة التراث الإسلامي
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 13069
(البيهقي)
الاعتقاد للبيهقي - ت: أبو العينين
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 11085
(البيهقي)
البعث والنشور للبيهقي - مؤسسة الكتب الثقافية (458)
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 10991
(البيهقي)
المنتقى من السنن المسندة لابن الجارود- التأصيل
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 11379
(ابن الجارود)
الثالث من أمالي ابن الصلاح
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 9143
(ابن الصلاح)
المنتقى من فوائد أبي القاسم الزنجاني
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 9363
(سعد بن علي بن محمد أبو القاسم الزَّنجاني)
تحريم أكل الطين لأبي القاسم ابن منده
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 10124
(عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق أبو القاسم ابن منده)
حديث سفيان بن عيينة رواية الطائي - الجزء الأول
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 9392
(سفيان بن عيينة)
مشيخة ابن الجوزي (مقابل)
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 9025
(ابن الجوزي)
مشيخة ابن جماعة (مقابل)
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 7955
(ابن جماعة)
مسائل أحمد بن حنبل رواية ابنه صالح
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 9505
(صالح بن أحمد بن حنبل)
الأول من حديث سعدان بن نصر
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 7704
(سعدان بن نصر)
المنتقى من حديث سعدان بن نصر
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 8277
(سعدان بن نصر)
المنتقى من مسموعات أبي الفضل جعفر بن عبد الواحد الثقفي - مخطوط
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 7716
(أبو الفضل جعفر بن عبد الواحد بن محمد بن محمود الثقفي)
مشيخة دانيال - مخطوط
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 8049
(ضياء الدين أبو الفضائل دانيال بن منكلي بن صرفا )
من حديث القصار وابن الغوري والزيادي وابن بامويه - مخطوط
أضيف بتاريخ: 29 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 7651
(أبو الفتح عبد الجبار بن عبد الله الجوهري الرازي)
أنساب الخيل في الجاهلية والإسلام وأخبارها ط دار الكتب
أضيف بتاريخ: 8 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 9343
(هشام بن محمد بن السائب الكلبي)
الأغاني
أضيف بتاريخ: 8 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 32767
(أبو الفرج الأصفهاني)
المستملح من كتاب التكملة
أضيف بتاريخ: 1 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 8514
(الحافظ الذهبي)
التاريخ وأسماء المحدثين وكناهم
أضيف بتاريخ: 1 إبريل 2014 م - عدد المشاهدات: 9241
(محمد بن أحمد المقدمي البصري)
جمهرة تراجم الفقهاء المالكية
أضيف بتاريخ: 29 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 8918
(د. قاسم علي سعد)
أعلام المهندسين فى الإسلام
أضيف بتاريخ: 27 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 8888
(أحمد تيمور باشا)
المبعث والمغازي لقوام السنة
أضيف بتاريخ: 26 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 17551
(إسماعيل بن محمد بن الفضل أبو القاسم التيمي قِوام السُّنة)
تعظيم قدر الصلاة لمحمد بن نصر المروزي (مقابل)
أضيف بتاريخ: 26 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 9333
(محمد بن نصر المروزي)
السنة لعبد الله بن أحمد - ت: عادل آل حمدان (مقابل)
أضيف بتاريخ: 26 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 12508
(عبد الله بن الإمام أحمد)
فضيلة العادلين من الولاة لأبي نعيم (مقابل)
أضيف بتاريخ: 26 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 7964
(أبو نعيم الأصبهاني)
المجلس 138 من أمالي ابن عساكر في نفي التشبيه
أضيف بتاريخ: 26 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 8049
(ابن عساكر)
كتاب أصل السنة واعتقاد الدين لإبراهيم بن عمر البرمكي - مخطوط
أضيف بتاريخ: 26 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 8434
(أبو إسحاق إبراهيم بن عمر بن أحمد البرمكي)
كتاب وفيات الونشريسى
أضيف بتاريخ: 24 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 9971
(أحمد بن يحيى الونشريسي)
الكامل في التاريخ ط صادر
أضيف بتاريخ: 22 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 16855
(عز الدين ابن الأثير)
مكتبة الشيخ زيد المدخلي - الإصدار الأول
أضيف بتاريخ: 15 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 11478
(زيد بن محمد المدخلي)
طبقات مشاهير الدمشقيين من أهل القرن الرابع عشر الهجري
أضيف بتاريخ: 14 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 8297
(محمد جمال الدين القاسمي)
جامع الصحيحين لابن الحداد
أضيف بتاريخ: 3 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 10212
(أبو نعيم الحداد عبيد الله بن الحسن بن أحمد الأصبهاني)
الموضوعات لابن الجوزي - مقابل
أضيف بتاريخ: 3 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 8777
(ابن الجوزي)
الربا لابن حبيب
أضيف بتاريخ: 3 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 7845
(عبد الملك بن حبيب)
جزء فيه من حديث خيثمة وابن حذلم وغيره
أضيف بتاريخ: 3 مارس 2014 م - عدد المشاهدات: 6813
(خيثمة وابن حذلم)

الأولى السابق (الصفحة 1 من 50) التالي الأخير
العدد الكلي: 4971 - عدد الكتب في الصفحة: 100
اذهب للقسم:



يلزمك برنامج 7-Zip لفك الضغط عن الملفات، وبرنامج الشاملة لفتح الكتب


يلتزم موقع المكتبة الشاملة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد، وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية أن يراسلنا عن طريق هذه الصفحة.


جميع الحقوق محفوظة © لمؤسسة المكتبة الشاملة 2005 - 2011
عن الشاملة
راسلنا



فهرست المكتبة الوقفية




  الكتب المصورة*** المصاحف الشريفة والتفاسير التي على هوامشه وقراءاته وأسباب نزوله..الخ
مكتبة الأسرة
قريباً إن شاء الله..
مكتبة المناسبات والمواسم والأعياد
كتب أكثر مناسبة للأجهزة اللوحية والكفية
الطفل المسلم
211.4 ترجمات معاني القرآن الكريم إلى اللغات
1.6 كتب علوم الحاسب الآلي
006 كتب الإعلام ووسائل الإتصال
008 كتب المجاميع
010 كتب الأدلة والفهارس
020 كتب المكتبات وطرق البحث
030 كتب الموسوعات العامة
070 كتب الإعلام والصحافة
080 كتب المؤتمرات والندوات
150 كتب علم النفس
160 كتب المنطق
210.3 كتب فهارس الحديث
211 كتب علوم القرآن
211.8 كتب التجويد والقراءات
211.9 كتب مباحث قرآنية عامة
212 كتب التفاسير
212.1 كتب أصول التفسير
213 كتب الحديث الشريف وعلومه
214 كتب التوحيد والعقيدة
215 كتب الفرق والأديان والردود
216.1 كتب أصول الفقه وقواعده
216.4 كتب الفرائض
216.5 كتب الأحوال الشخصية
216.9 كتب السياسة الشرعية والأحكام السلطانية
217 كتب الفقه العام والمقارن
217.1 كتب الفقه الحنفي
217.2 كتب الفقه المالكي
217.3 كتب الفقه الشافعي
217.4 كتب الفقه الحنبلي
217.5 كتب فقه المذاهب الأخرى
217.9 كتب الفتاوى
218.1 كتب التزكية والأخلاق والآداب
218.2 كتب الأذكار والشعائر
218.3 كتب الخطب والمساجد
218.4 كتب الثقافة الإسلامية العامة
218.5 كتب الدعوة والدفاع عن الإسلام
218.8 كتب قضايا الإصلاح الإجتماعي والأسرة والمجتمع
219 كتب السيرة النبوية
301 كتب علم الإجتماع
310 كتب علم الإحصاء
320 كتب العلوم السياسية
330 كتب الاقتصاد
340 كتب القانون
350 كتب الإدارة
355 كتب العلوم العسكرية
370 كتب التربية والتعليم
410 كتب اللغة
414 كتب البلاغة
415 كتب النحو والصرف
416 كتب العروض
500 كتب العلوم بحتة
600 كتب التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
610 كتب الطب
630 كتب الزراعة
700 كتب الفنون
810 كتب الأدب
910 كتب الجغرافيا والرحلات
920 كتب التراجم والأعلام
929 كتب الأنساب
940 تاريخ أوربا
953.8 كتب تاريخ المملكة العربية السعودية
956 كتب التاريخ الإسلامي
960 كتب تاريخ أفريقيا
***المخطوطات الإسلامية*** مصاحف مخطوطة
مخطوطات تراها قريبا إن شاء الله..
008 مخطوطات المجاميع
010 فهارس المخطوطات
020 علم المخطوطات
150 مخطوطات علم نفس
160 مخطوطات المنطق
210.3 مخطوطات فهارس الحديث
211 مخطوطات علوم القرآن
212 مخطوطات التفاسير
213 مخطوطات الحديث الشريف وعلومه
214 مخطوطات العقيدة
216.1 مخطوطات أصول الفقه وقواعده
216.4 مخطوطات الفرائض
216.9 مخطوطات السياسة الشرعية والأحكام السلطانية
217 مخطوطات الفقه العام والمقارن
217.1 مخطوطات الفقه الحنفي
217.2 مخطوطات الفقه المالكي
217.3 مخطوطات الفقه الشافعي
217.4 مخطوطات الفقه الحنبلي
217.9 مخطوطات الفتاوى
218.1 مخطوطات المواعظ والفضائل والتزكية
218.2 مخطوطات الأدعية والأذكار
218.5 مخطوطات فنون منوعة ومعارف عامة
219 مخطوطات السيرة النبوية
410 مخطوطات اللغة العربية
414 مخطوطات البلاغة
415 مخطوطات النحو والصرف
416 مخطوطات العروض
500 مخطوطات العلوم التطبيقية والبحتة
610 مخطوطات الطب
810 مخطوطات الأدب
900 مخطوطات التاريخ والتراجم والأنساب
910 مخطوطات الجغرافيا والرحلات
***الدوريات*** مجلة معهد المخطوطات العربية
مجلة المنار
مجلة لغة العرب
مجلة الزهور
الذخائر
جريدة الشريعة النبوية المحمدية
صحيفة التنكيت والتبكيت
جريدة الأستاذ
مجلة المجلة
مجلة كنوز الفرقان
المجلة الزيتونية
مجلة البيان
مجلة المجمع الفقهي الإسلامي
مجلة الوعي الإسلامي
مجلة المسلم المعاصر
مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة
مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
مجلة المقتطف علمية صناعية
***رسالتي للرسائل العلمية*** موقع رسالتي للرسائل العلمية
***مناهج تعليمية*** الجامعة الإسلامية بالمدينة
معهد الحرمين
جامعة المدينة العالمية
جامعة الملك سعود
***Islamic Books*** English - إنجليزي
Français - فرنسي
Español - أسباني
Indonesian - إندونيسي
Türkçe - تركي
فارسی - فارسي
اردو - أردو
Deutsch - ألماني
Italiano - إيطالي
বাংলা - بنغالي
Русский - روسي
हिन्दी - هندي
മലയാളം - مليالم
ไทย - تايلندي
Filipino - فلبيني
Shqip - ألباني
አማርኛ - أمهري
Bosanski - بوسني
Polski - بولندي
中文 - صيني
Português - برتغالي
한국어 - كوري
日本語 - ياباني
***وسائط متعددة (فيديو وصوتيات)*** صوتيات
فيديو
***أخرى*** أخبار الموقع
صدر حديثاً بالأسواق..
قالوا عن موقع المكتبة الوقفية
كتب نبحث عنها..
برامج خدمية مفيدة
برامج إسلامية مجانية
مواقع مفيدة


جواب الحافظ المنذري عن أسئلة في الجرح والتعديل - المنذري؛ عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله، أبو محمد، زكي الدين المنذري
غاية الإحكام في أحاديث الأحكام - محب الدين الطبري؛ أحمد بن عبد الله بن محمد الطبري؛ أبو العباس؛ محب الدين
الأصالة للإنتاج.قناة علمية.تعليمية.ثقافية. - الأصالة للإنتاج
إعلام السائلين عن كتب سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم - ابن طولون؛ محمد بن علي بن أحمد (المدعو محمد) ابن علي بن خمارويه بن طولون الدمشقي الصالحي الحنفي، شمس الدين
موقع الرق المنشور للمخطوطات وخدمات التراث - موقع الرق المنشور للمخطوطات وخدمات التراث
معجم بلدان العالم - محمد عتريس
Research Articles And Studies In Honour Of Iraj Afshar - مجموع من العلماء
بحوث ودراسات مهداة إلى إيرج أفشار - مجموعة من العلماء
صفحة مكتبة شهر رمضان - مجموعة من العلماء
صفحة المصاحف الشريفة والتفاسير التي على هوامشه وقراءاته وأسباب نزوله..الخ - تنزيل من رب العالمين
المحاكمات الملاح بين مغلطاى وابن الصلاح ويتضمن كتاب إصلاح ابن الصلاح - أبو إسحاق أحمد بن عبد الكريم السلامي - مغلطاي بن قليج؛ مغلطاي بن قليج بن عبد الله البكجري المصري الحكري الحنفي، أبو عبد الله، علاء الدين
مختصر منهاج القاصدين [صفحة تجميعية] - أحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن محمد بن قدامة، قاضي القضاة، نجم الدين، أبو العباس ابن شيخ الإسلام شمس الدين ابن أبي عمر المقدسي، الحنبلي
الترغيب والترهيب من الحديث الشريف [صفحة تجميعية] - المنذري؛ عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله، أبو محمد، زكي الدين المنذري
الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم [صفحة تجميعية] - القاضي عياض؛ عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، أبو الفضل
صحيح البخاري [صفحة تجميعية] - البخاري؛ محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، أبو عبد الله
صحيح مسلم [صفحة تجميعية] - الإمام مسلم؛ مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابورى، أبو الحسين
سنن ابن ماجه [صفحة تجميعية] - ابن ماجه؛ محمد بن يزيد الربعي القزويني، أبو عبد الله، ابن ماجة
السنن الصغرى كتاب المجتبى (سنن النسائي الصغرى) [صفحة تجميعية] - النسائي؛ أحمد بن علي بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار، أبو عبد الرحمن النسائي
سنن أبي داود [صفحة تجميعية] - أبو داود؛ سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي السجستاني، أبو داود
سنن الترمذي وهو الجامع الكبير [صفحة تجميعية] - الترمذي؛ محمد بن عيسى بن سورة بن موسى السلمي البوغي الترمذي، أبو عيسى
نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر [صفحة تجميعية] - ابن حجر العسقلاني؛ أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، أبو الفضل، شهاب الدين، ابن حجر
الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي (الداء والدواء) [صفحة تجميعية] - ابن قيم الجوزية؛ محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي، أبو عبد الله، شمس الدين
الفوائد [صفحة تجميعية] - ابن قيم الجوزية؛ محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي، أبو عبد الله، شمس الدين
رياض الصالحين [صفحة تجميعية] - النووي؛ يحيى بن شرف بن مري بن حسن الحزامي الحوراني، النووي، الشافعي، أبو زكريا، محيي الدين
تقريب التهذيب [صفحة تجميعية] - ابن حجر العسقلاني؛ أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، أبو الفضل، شهاب الدين، ابن حجر
تهذيب التهذيب [صفحة تجميعية] - ابن حجر العسقلاني؛ أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، أبو الفضل، شهاب الدين، ابن حجر
تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) [صفحة تجميعية] - ابن كثير؛ إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضو بن درع القرشي البصروي ثم الدمشقي، أبو الفداء، عماد الدين
فتح الباري بشرح صحيح البخاري [صفحة تجميعية] - ابن حجر العسقلاني؛ أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، أبو الفضل، شهاب الدين، ابن حجر
لسان العرب [صفحة تجميعية] - ابن منظور؛ محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي، صاحب (لسان العرب)
الدولة العثمانية تاريخ وحضارة - أكمل الدين إحسان أوغلى
تاريخ العلوم عند العرب - عمر فروخ
اتجاهات الشعر العربي المعاصر - إحسان عباس
سلسلة عالم المعرفة [صفحة تجميعية] - مجموعة من العلماء
في تراثنا العربي الإسلامي - توفيق الطويل
دروس وفتاوى من الحرمين الشريفين - محمد بن صالح العثيمين
موسوعة المصطلح في التراث العربي الديني والعلمي والأدبي - محمد الكتاني
لمحات من تاريخ الحضارة العربية الإسلامية - علي عبد الله الدفاع
روائع الحضارة العربية الإسلامية في العلوم - علي عبد الله الدفاع
كيف صنع الإسلام العالم الحديث - مارك غراهام
دراسات في تاريخ العلوم العربية وفلسفتها - رشدي راشد


لسان العرب (ط. صادر) - ابن منظور؛ محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي، صاحب (لسان العرب)
مختصر الفتاوى المصرية لابن تيمية - البعلي؛ محمد بن علي بن أحمد بن عمر بن يعلى، أبو عبد الله، بدر الدين البعلي
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن (ط. مجمع الفقه) - الشنقيطي؛ محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي
صحيح البخاري (ط. دار ابن كثير) - البخاري؛ محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، أبو عبد الله
سير أعلام النبلاء - السيرة النبوية - سيرة الخلفاء الراشدين - الجزء المفقود (ت: الأرناؤوط) - الذهبي؛ محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي، شمس الدين، أبو عبد الله
الكامل في التاريخ (ط. العلمية) - ابن الأثير؛ علي بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، أبو الحسن عز الدين ابن الأثير
إعراب القرآن الكريم وبيانه - محي الدين الدرويش
تتمة أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن - عطية محمد سالم
البداية والنهاية (ط. المعارف) - ابن كثير؛ إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضو بن درع القرشي البصروي ثم الدمشقي، أبو الفداء، عماد الدين
المغني (ت: التركي) - ابن قدامة؛ عبد الله بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، أبو محمد، موفق الدين
مباحث في العقيدة في سورة الزمر - ناصر بن علي عايض حسن الشيخ
المعجم الوسيط - إبراهيم أنيس - عبد الحليم منتصر - عطية الصوالحي - محمد خلف الله أحمد
تفسير التحرير والتنوير - ابن عاشور؛ محمد الطاهر بن عاشور
الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي) (ت: التركي) - القرطبي؛ محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي الأندلسي، أبو عبد الله، القرطبي
تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (ط. طيبة) - ابن كثير؛ إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضو بن درع القرشي البصروي ثم الدمشقي، أبو الفداء، عماد الدين
العربية بين يديك - مجموعة
صحيح البخاري (الكتاب الصوتي) - البخاري؛ محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، أبو عبد الله
صحيح مسلم (ط. طيبة) - الإمام مسلم؛ مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابورى، أبو الحسين
سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة - الألباني، أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين
صور من حياة الصحابة - عبد الرحمن رأفت الباشا
سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (السلسلة الصحيحة) - الألباني، أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين
برنامج المكتبة الشاملة - المكتبة الشاملة
الفقه على المذاهب الأربعة - عبد الرحمن الجزيري
فكر ومباحث - علي الطنطاوي
فتح الباري شرح صحيح البخاري (ط. السلفية) (ط. 1) - ابن حجر العسقلاني؛ أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، أبو الفضل، شهاب الدين، ابن حجر
تاج العروس من جواهر القاموس - محمد بن محمد بن عبد الرزاق المرتضى الزبيدي
الموسوعة الفقهية (ط. أوقاف الكويت) - وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت
تاريخ الأدب العربي (ضيف) - شوقي ضيف
الداء والدواء (الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي) (ط. مجمع الفقه) - ابن قيم الجوزية؛ محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي، أبو عبد الله، شمس الدين
مفاتيح الغيب=التفسير الكبير=تفسير الرازي - الفخر الرازي؛ محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي البكري، أبو عبد الله، فخر الدين الرازي
معجم مقاييس اللغة (ت: هارون) - أحمد بن فارس بن زكريا أبو الحسين
قصة الحضارة - ول وايريل ديورانت
المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوى (ت: عبد الباقي) - أ. ي. فنسنك
الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة - وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية
الشرح الممتع على زاد المستقنع - العثيمين، محمد بن صالح
مسند الإمام أحمد بن حنبل (ت: الأرناؤوط) - الإمام ابن حنبل؛ أحمد بن محمد بن حنبل، أبو عبد الله، الشيباني الوائلي
تاريخ مدينة السلام (تاريخ بغداد) وذيله والمستفاد - الخطيب البغدادي؛ أحمد بن علي بن ثابت البغدادي، أبو بكر، المعروف بالخطيب - ابن النجار
زاد المعاد في هدي خير العباد (ت: الأرناؤوط) - ابن قيم الجوزية؛ محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي، أبو عبد الله، شمس الدين
التاريخ الإسلامي - محمود شاكر شاكر الحرستاني أبو أسامة
مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية (مجموع الفتاوى) (ط. الأوقاف السعودية) - ابن تيمية؛ أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر النميري الحراني الدمشقي الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين ابن تيمية